زين الدين زيدان، المعرف أيضا على نطاق واسع بإسم زيزو، هو لاعب كرة قدم فرنسي سابق، من مواليد1972م. كان لاعب خط وسط ذو نزعة هجومية، كما كان أيضا صانع العاب من النخبة، أشتهر بأناقته وبراعته وتمريراته الدقيقة ومهاراته الفنية. وهو المدير الفني السابق لنادي ريال مدريد، وحقق نجاحآ كبيرآ في التدريب، ويعد من المدربين الأكثر شهرة والأعلى أجرآ في العالم. كما يعتبر واحدآ من أفضل اللاعبين في التاريخ. حصل على العديد من الجوائز الفردية كلاعب، بما في ذلك جائزة أفضل لاعب في العالم في اعوام1998و2000و2003م, كما فاز بجائزة الكرة الذهبية لعام1998م.

مسيرته الإحترافية

بدأ زيدان مسيرته الإحترافية مع نادي كان، حيث لعب مباراته الأولى في الدوري الفرنسي عام 1989م. كما أحرز أول هدف له مع النادي في عام 1991م، وفاز فريقه على نانت بنتيجة2-1. أظهر زيدان في أرض الميدان قدرات ومهارات فنية عالية وقدم لمحات عن الموهبة التي من شأنها أن تصل به الى النجومية. خلال موسم كامل له مع كان، حصل النادي على أول مقعد له في اليورو بتأهله الى بطولة الأندية الأوروبية بعد حصولة على المركز الرابع في الدوري المحلي. وكان ذلك ولا يزال أكبر انجاز للنادي في دوري الدرجة الأولى.

انتقل زيدان بعد ذلك الى بوردو في موسم1993-1994م، وفاز النادي بكأس انترتوتو عام 1995م، واحتل المركز الثاني أمام بايرن ميونيخ في كأس الإتحاد الأوروبي. وحصل زيدان على جائزة أفضل لاعب في الدوري الفرنسي في عام 1996م.

لعب زيدان مع يوفنتوس كصانع العاب خلف المهاجم اليساندرو مباشرة، وخسر يوفنتوس نهائي دوري الأبطال  أمام بوروسيا عام 1997م. في الموسم التالي، سجل زيدان سبعة أهداف في 32 مباراة في الدوري الإيطالي ليتمكن يوفنتوس من الفوز بلقب الدوري الإيطالي للموسم1997-98م واحتفظ بمقعدة في دوري الأبطال. لعب يوفنتوس في نهائي دوري الأبطال للمرة الثانية على التوالي إلا انه خسر أمام ريال مدريد 1-0. فاز زيدان بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم من الفيفا في 1998م، كما فاز بجائزة الكرة الذهبية. احتل يوفنتوس المركز الثاني في الدوري الإيطالي لموسم2000-2001م، إلا أنه أقصي من دور المجموعات في دوري الأبطال.


زيدان في ريال مدريد

إنضم زيدان الى صفوف ريال مدريد عام 2001م مقابل رسوم انتقال قياسية بلغت77.5 مليون يورو، ووقع عقدآ مع النادي لمدة اربع سنوات. في الموسم الأول مع النادي، فاز الريال على بايرن ليفركوزن في نهائي دوري الأبطال 2002م بنتيجة 2-1, وسجل زيدان هدف الفوز للريال هو الأشهر في تاريخ بطولة الأندية الأوروبية. وفي الموسم الثاني، كان لزيدان دورا كبيرا في فوز الريال بلقب الدوري الأسباني2002-2003م، وحصل على جائزة أفضل لاعب في العالم. أنهى زيدان عقده مع الريال ولعب الموسم الأخير بدون بطولة، الا انه حاز على انطباع الكثيرين كونه ثاني أفضل هداف وصاحب تمريرات حاسمة بإحرازه تسعة أهداف وسبع تمريرات حاسمة في 28 مباراة خاضها مع الريال.

مسيرته الدولية

لعب زيدان أول مباراة له مع المنتخب الفرنسي في 1994م كبديل في مباراة ودية ضد التشيك انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما، سجل زيدان هدفي التعادل لفرنسا بعد تأخرها في المباراة.

يورو 1996

لم يكن زيدان قد هيأ نفسه كلاعب اساسي مع المنتخب الفرنسي، وكان مستواه متوسط خلال البطولة، إلا انه تمكن من التسجيل في ضربات الترجيح في ربع النهائي ونصف النهائي، وخرجت فرنسا من بطولة يورو1996م من الدور نصف النهائي بضربات الترجيح أمام التشيك.

كأس العالم 1998

استضافت فرنسا البطولة، وكانت أول بطولة كأس عالم يشارك فيها زيدان، كما كانت أول بطولة كأس عالم تفوز بها فرنسا في تاريخها. لم يسجل فيها زيدان أهدافآ، إلا في المباراة النهائية ضد البرازيل، حيث أحرز ثنائة رأسية في شوط المباراة الأول،أضافت فرنسا هدفا ثالثا في نهاية الشوط الثاني لتنتهي المباراة بفوز فرنسا على البرازيل بثلاثية نظيفة.

يورو 2000

بعد عامين من فوزها بكأس العالم، فازت فرنسا ببطولة الأمم الأوروبية، وأحرز زيدان هدفين في البطولة، الأول من ضربة حرة مباشرة في ربع النهائي ضد اسبانيا، والثاني في نصف النهائي ضد البرتغال من ضربة جزاء.
وأختير زيدان كأحسن لاعب في البطولة من قبل الإتحاد الأوروبي لكرة القدم.

كأس العالم 2002

في كأس العالم 2002م في كوريا واليابان، كانت فرنسا حامل لقب البطولة وبطلة أوروبا هي المرشح الأقوى للفوز بالبطولة. تعرض زيدان لإصابة قبل البطولة ولم يتمكن من المشاركة في أول مباريتين، وبغياب زيدان فشل المنتخب الفرنسي في التسجيل في كلتا المباريتين. شارك زيدان في المباراة الثالثة كمدافع متأخر، إلا أن ذلك لم يمنع الخروج المخزي للمنتخب الفرنسي من الدور الأول دون تسجيل  هدف واحد في البطولة، 

يورو 2004

تصدرت فرنسا مجموعتها في يورو 2004م بعد فوزها على إنجلترا وسويسرا قبل أن يتم إقصاؤها من البطولة على يد اليونان التي فازت بعدها بالبطولة. بعد تلك الخسارة والخروج المفاجئ لفرنسا، قرر زيدان أن يعتزل كرة القدم على المستوى الدولي.

كأس العالم 2006

بعد الأعتزال الجماعي للاعبين المخضرمين، كافحت فرنسا من اجل التأهل الى كأس العالم 2006م. وبطلب من المدرب تراجع زيدان عن قرارة في الأعتزال. ساعد الثلاثي العائد من الإعتزال فرنسا على الصعود من المركز الرابع الى صدارة المجموعة في التصفيات. وفي نهائيات كأس العالم2006م، وبعد إيقافة في المباراة الثالثة من دور المجموعات، عاد زيدان ليلعب في الدور الثاني ويسجل هدف ضد اسبانيا . وفي ربع النهائي، تمكن المنتخب الفرنسي من تجاوز حامل اللقب البرازيلي بهدف وحيد صنعه زيدان لتيري هنري. وفازت فرنسا في نصف النهائي على البرتغال عن طريق ضربة جزاء سجلها زيدان وتأهلت فرنسا لتواجه ايطاليا في النهائي. وفي المباراة النهائية، تقدمت فرنسا على ايطاليا عن طريق ضربة جزاء سجلها زيدان في الشوط الأول، أدركت إيطاليا التعادل في الشوط الثاني.وفي بداية الشوط الإضافي الأول، حصل زيدان على الكرت الأحمر وطرد من الملعب بعد نطحه  اللاعب الإيطالي ولم يشارك في ضربات الترجيح التي فازت بها ايطاليا. وكانت تلك هي المباراة الأخيرة لزيدان على المستوى الدولي.
الكرت الأحمر الذي تلقاه زيدان في نهائي مونديال2006

التدريب

في عام 2014, تم الإعلان بأن زيدان سيكون مدربا لفريق نادي ريال مدريد. وفي أول موسم له في التدريب، حقق ريال مدريد رقمآ قياسيآ بفوزه في ستة عشر مباراة على التوالي في الدوري الأسباني، متجاوزآ بذلك الرقم القياسي السابق البالغ 15 فوز، ويعادل الرقم القياسي في مجموعة الإنتصارات المتتالية في الدوري الإسباني الذي سجله برشلونة في موسم 2010-2011. فاز ريال مدريد بكأس العالم للأندية2016م بعد فوزه على نادي كاشيما أنتلرز الياباني 4–2 في النهائي.

مع تعادل ريال مدريد مع اشبيلية عام 2017م في مباراة الإياب من دور ثمن النهائي لكأس الملك، كانت تلك المباراة رقم 40 على التوالى دون خسارة لريال مدريد، مسجلا رقمآ قياسيا جديدآ بعدد المباريات دون هزيمة، ومحطمآ الرقم القياسي لنادي برشلونة في 39 مباراة دون هزيمة. بعد فترة وجيزة، قاد زيدان ريال مدريد للفوز بكأس دوري الأبطال 2017م بعد تغلبه على نادي يوفنتوس الإيطالي 4-1 في النهائي ليحقق اللقب ال12 في تاريخ النادي وأول ثنائية لزيدان كمدرب. كما فاز الريال لاحقآ على مانشستر يونايتد2-1 في كأس السوبر الأوروبي2017م. بعد ذلك بأيام قليلة، فاز الريال بكأس السوبر الأسباني بعد تغلبه على برشلونة ذهابآ وإيابآ بنتيجة 5-1 في مجموع المباراتين، حيث انهى تهديف برشلونة المتتالي في الكلاسيكو. فاز زيدان ببطولته الثامنة كمدرب عندما تغلب الريال على غريميو في كأس العالم للأندية 2017 في الإمارات العربية المتحدة. في عام 2018م، قاد زيدان الريال للفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالي بعد تغلبه على ليفربول الإنجليزي في النهائي، ليصبح بذلك زيدان أول مدرب يفوز باللقب ثلاث مرات على التوالي. بعد عدة ايام من نهاية دوري الأبطال، أعلن زيدان عن استقالته من منصبه كمدرب لريال مدريد.

بعد عدة أشهر من رحيل زيدان، تعرض نادي ريال مدريد لإنتكاسة بعد النتائج السيئة التي بلغت ذروتها بالخروج من دور نصف النهائي لكأس ملك اسبانيا على ارضه وبين جماهيره امام برشلونة، وخسارته في الدوري المحلي من نفس الغريم وفي نفس المكان مما وسع الفرق بينهما الى 12 نقطة، وهزيمة غير متوقعة 4-1 امام اياكس امستردام الهولندي في دوري أبطال اوروبا، مما ادى الى نهاية سلسلة طويلة من النجاح المتوالي.

عاد زيدان للتدريب في ريال مدريد في عام 2019م، ووقع عقدآ مع النادي الى صيف 2022م. وفي 2020م، فاز زيدان بلقب الدوري الإسباني للمرة الثانية في مسيرته الإدارية. وفي العام 2021م، صرح نادي ريال مدريد في بيان رسمي أن زيدان قرر انهاء مسيرته الحالية كمدرب للنادي.


اخفاء الاعلان
hide ads
koora tv kora star yalla shoot yalla shoot yalla shoot kooora yalla shoot tv yalla shoot yalla shoot yalla shoot kora online kora online kora online koora live koora live kora live bein live kora live yalla live kora tv kora live yalla shoot yalla shoot yalla shoot